للاتصال بمحمدية بريس الهاتف:23 46 83 61 06 - 0660063784         نجم منتخب إسبانيا بيدري يعلق على مواجهة المغرب في ثمن نهائي المونديال             مونديال 2022.. الكاميرون تودع المسابقة بفوز تاريخي على البرازيل            
إعلان
 
صحتي

دراسة حديثة تنبّه: هذه علامة تحذيرية للإصابة بالسكتة الدماغية!

 
tv قناة محمدية بريس

ماهر يطالب بحصيلة سنة من عمر مجلس المحمدية


حفل مراسيم تحية العلم الوطني الذي ترأسه عامل عمالة المحمدية بمناسبة عيد الإستقلال


مجموعة مدارس شرف الادارسة بالمحمدية.. تضع بين أيديكم خبرة 15 سنة في التعليم الخصوصي


محكمة الاستئناف الادارية تلغي حكم عزل السعيد عابد


ثانوية رودان العالمية بالمحمدية تنظم ملتقى التوجيه المدرسي و المهني و الجامعي


تلاميذ مدرسة الحيمر بالمحمدية ينظمون احتفالات بهيجة بمناسبة عيد المسيرة الخضراء


جمعية الصديق لكرة القدم بتنسيق مع جمعيات مركب السوسيو رياضي النسخة 1 من دوري المسيرة الخضراء


المدغري يترأس مراسيم الاستماع للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 47 للمسيرة الخصراء


مجموعة مدارس رودان بالمحمدية تحتفي بالذكرى 47 لانطلاق المسيرة الخضراء


ندوة بالمحمدية حول البرنامج الوطني للتربية الدامجة من تنظيم منظمة بدائل للمكفوفين و ضعاف البصر


Alpha Networks, Specializing in software solutions for the video distribution market


سكان حي كالبتيس بالمحمدية يشتكون ضد ماوصفوه خرق لشركة ليدك


تكريم باشا المحمدية محمد اغربي المحال على التقاعد وسط تقديم موظفي الباشوية هدايا متعددة له تقديرا ل


اللجنة المنبثقة عن منخرطي جمعية نادي شباب المحمدية تجتمع بالسيد هشام ايت مانة


رغم ازمتها..مبادرة مواطناتية من شركة سامير التي استقبلت اطفال جمعية للاستجمام في مسابحها

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 133
زوار اليوم 13960
 
 


بقيادة حكيمي وزياش.. أسود الأطلس يتطلعون للتألق في مونديال قطر


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 نونبر 2022 الساعة 05 : 22


يعتبر المنتخب المغربي من أبرز المنتخبات العربية المشاركة في مونديال قطر، نظرا لخبرة لاعبيه على الصعيد الدولي. وفي مشاركتهم السادسة في كأس العالم يسعى "أسود الأطلس" لتشريف الكرة المغربية والعربية وتكرار إنجاز نسخة 1986.

وضع المدرب الوطني وليد الركراكي حدا لكل التكهنات وأعلن رسميا اليوم الخميس (العاشر من نوفمبر 2022) عن القائمة النهائية للاعبين الذين سيمثلون المغرب في مونديال قطر 2022. وأبرز ما جاء في هذه القائمة هو عودة هداف الاتحاد السعودي عبد الرزاق حمد الله لصفوف المنتخب المغربي بعد غياب دام ثلاث سنوات، ليستجيب بذلك المدرب وليد الركراكي لمطالب الكثير من الجماهير المغربية التي كانت تنادي بعودة حمد الله لصفوف المنتخب المغربي. أيضا سجلت اللائحة ظهور لاعب جديد ويتعلق الأمر ببلال خنوس المحترف في صفوف نادي جينك البلجيكي والذي يعتبر من اللاعبين الصاعدين في سماء الكرة المغربية والذي أيضا حظي باهتمام المدير الفني للمنتخب البلجيكي لكنه فضل الدفاع عن ألوان المنتخب المغربي.

وبعد الاعلان عن القائمة النهائية يسعى الاتحاد المغربي لكرة القدم ومعه المدير الفني وليد الركراكري، ثاني مدرب وطني يقود المنتخب المغربي في المونديال بعد الراحل عبد الله بليندة، توفير كل الظروف الملائمة حتى يبقى التركيز منصبا بالكامل على بطولة كأس العالم والتي يشارك فيها منتخب أسود الأطلس للمرة الثانية على التوالي والسادسة في تاريخه.

وتمني الجماهير المغربية النفس بتكرار منتخب بلادها لإنجاز مونديال 1986 عندما تمكن المنتخب المغربي كأول منتخب عربي وإفريقي من التاهل للدور الثاني، قبل أن يقصى في دور الثمن النهائي بصعوبة أمام المنتخب الألماني بهدف لوثر ماتيوس في الدقيقة 88.

مهمة صعبة لكنها ليست مستحيلة

بيد أن المهمة لن تكون سهلة لتواجد المغرب في مجموعة قوية تضم بلجيكا وكرواتيا وكندا. رغم ذلك أكد المدير الفني وليد الركراكي مرارا وتكرارا خلال لقاءات مع الإعلام بأن المنتخب المغربي لن يذهب لقطر من أجل النزهة و »سيقاتل » من أجل تشريف الكرة المغربية والعربية والمنافسة على المراكز المؤهلة للدور الموالي.

ويحتل المغرب في آخر تصنيف للفيفا المركز الأول عربيا والثاني إفريقيا مما يجعله يحمل آمال الجماهير العربية في مونديال قطر لتحقيق نتائج إيجابية وتمثيلهم أحسن تمثيل.

ويرى المحلل الرياضي ومدير صحيفة المنتخب المغربية بدر الدين الإدريسي، أن الجيل الحالي هو من أفضل الأجيال بالنسبة للكرة المغربية من حيث المواهب والأندية التي يمارسون فيها، إذ تضم كتيبة أسود الأطلس نجوما كبارا أمثال أشرف حكيمي الظهير الأيمن لفريق باريس سان جيرمان ونصير مزراوي مدافع بايرن ميونيخ وياسين بونو، الحائز الموسم الماضي على جائزة زامورا كاحسن حارس في الدوري الإسباني وحكيم زياش المحترف بنادي تشلسي الإنجليزي.

ويضيف الإدريسي في حوار مع دوتش فيليه عربية بأن هناك لاعبين مغاربة يتوقع أن يتألقوا في المونديال المقبل مثل، جناح أوساسونا المعار من برشلونة عبد الصمد الزلزولي وعز الدين أوناحي صانع ألعاب أونجي الفرنسي وزميله بالفريق سفيان بوفال دون أن ننسى أمين حاريث نجم مارسليا والذي عاد للتألق بشكل ملفت في الأسابيع الأخيرة.

وحتى على صعيد القيمة التسويقية للاعبين يحتل المغرب الصدارة عربيا إذ تبلغ القيمة التسويقية للمنتخب المغربي 232.3 مليون يورو حسب موقع « ترانسفير ماركت » المختص في سوق الانتقالات والقيمة المالية للاعبين.

ولم يتجاوز المغرب دور المجموعات منذ تأهله إلى الدور الثاني في 1986 بالمكسيك، وسيكون بحاجة إلى كثير من الحظ لتكرارهذا الإنجاز في مجموعة يواجه فيها بلجيكا صاحبة المركز الثاني في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) وكرواتيا وصيفة بطل كأس العالم الأخيرة في روسيا.

العائق الأكبر: قصر فترة الاستعدادات

لكن التحدي الكبير الذي يواجه المدير الفني للمنتخب المغربي خلال استعداده لهذه البطولة هو عامل الوقت، حيث تسلم الركراكي مسؤولية تدريب المنتخب المغربي بعد أقل من ثلاثة أشهر من انطلاق منافسة كأس العالمولم تكن أمامه حتى الآن سوى مباراتين وديتين للتعرف على لاعبيه وشرح أسلوبه التكتيكي لهم، حيث خاضت كتيبة الركراكي مباراة أمام تشيلي فازت فيها بهدفين دون مقابل وأخرى أمام باراغواي انتهت بالتعادل بدون أهداف.

وقال الركراكي بهذا الخصوص « أدرك أن فترة الإعداد لكأس العالم قصيرة… سنقاتل من أجل تقديم الأفضل وإسعاد الجمهور المغربي ». وأضاف في حديثه لإحدى القنوات التلفزيونية الأجنبية « عملي مع الطاقم في هذه المدة القصيرة هو محاولة ترميم وتغيير بعض الأشياء البسيطة من ناحية التكتيك وبعض التقنيات، وأركز جدا على روح المجموعة وتلاحمها للظهور بالشكل المطلوب ».

ويرى الخبير الرياضي بدر الدين الإدريسي أن تعيين وليد الركراكي على رأس الإدراة الفنية للمنتخب المغربي جاء متأخرا نسبيا بشكل لم يجعله يتوفر على الوقت الكافي للاشتغال مع اللاعبين بالشكل المثالي. ويضيف رئيس تحرير جريدة المنتخب في حواره مع دوتش فيليه عربية « لكن هناك أمل في أن تشكل المباراة الودية القادمة أمام جورجيا محكا حقيقيا لتحضير أسود الأطلس لمباراتهم الرسمية الأولى في كأس العالم أمام المنتخب الكرواتي يوم 23 نوفمبر المقبل ».

خبراء يرشحون المغرب للتألق في المونديال

يأمل المغرب أن يخالف التوقعات ويحقق نقطة واحدة على الأقل من أول مباراتين قبل خوض مباراته الثالثة أمام كندا، وهي المواجهة التي ربما تمثل أفضل فرصة له لتحقيق أول انتصار في النهائيات منذ 1998.

ويؤكد المحلل بدر الدين الإدريسي أنه إذا نجح المنتخب المغربي في تخطي مباراته الأولى أمام كرواتيا بأقل الأخطاء الممكنة فإن ذلك سيفتح له الأبواب من أجل التأهل للدور الثاني. ويضيف الإدريسي بهذا الخصوص « أتمنى أن يسير المنتخب المغربي في مونديال قطر بنفس الخطوات التي سار عليها في مونديال مكسيكو 86 بأن يتعادل أمام منتخب كرواتيا ويتعادل أيضا أمام بلجيكا ويفوز على المنتخب الكندي في المباراة الأخيرة. وبالتالي يضمن صعوده إلى الدور الثاني وهو أفضل سيناريو يمكن تصوره ».

ورغم صعوبة المهمة يرشح الكثير من خبراء كرة القدم المغرب للتألق في مونديال قطر منهم النجم الكاميروني صامويل إيتو والكابتن العراقي عدنان حمد الذي يدرب منتخب الأردن.

وقال حمد في حوار لقناة « الجزيرة” أن « الأسود » سيكونون الحصان الأسود في « المونديال » وشدد المدرب العراقي على أن المنتخب المغربي يعد أفضل منتخب عربي يخوض « مونديال” قطر، مشيرا إلى أن « أسود الأطلس » يملكون التجربة في المحافل الدولية.

كما توقع اللاعب المصري السابق وائل جمعة بلوغ المنتخب المغربي ثمن النهائي. وقال وائل خلال مروره في برنامج « توقعاتي » لقناة « الكأس » القطرية، إنه يتوقع تأهل المغرب عن المجموعة السادسة، إلى جانب بلجيكا التي رشحها لاعتلاء الصدارة.

وسيكون المنتخب المغربي معززا بجماهير كبيرة ستسانده في البطولة. فبالإضافة إلى الجالية المغربية الكبيرة في قطر ودول الخليج يتوقع حضور الآلاف من المشجعين من المغرب ومن بلدان أخرى لتشجيع أسود الأطلس مما سيمنحهم حافزا إضافيا لتقديم الأفضل في البطولة العالمية.

هشام الدريوش منارة,








رسالة إلى من ينتحلون صفة الحديث باسم الشعب

حوار مع السيد الأمين الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة بالمحمدية

المالكي يحكي عن تجربة (الأوهام) في حكومة التناوب على الطريقة المغربية

الاستثناء المغربي وأسئلة البحث في التفاصيل

القذافي يوافق قبل الثوار على خارطة الطريق الأفريقية

خطة أمنية جزائرية لمواجهة تداعيات الوضع في ليبيا

الراضي: لست "عبد واخذ الأراضي"

تحقيق: ثلاث حكايات عن غضب رسمي نزل باهرمومو

ستار أكاديمي الكاسيات العاريات

رسالة مفتوحة إلى رئيسة جامعة الحسن الثاني بالمحمدية

بقيادة حكيمي وزياش.. أسود الأطلس يتطلعون للتألق في مونديال قطر





 
إعلان
 
لكِ

عزيزتي الزوجة: علّمي زوجك الاعتماد على نفسه!

 
اخبار المحمدية

لاول مرة ومنذ خمس سنوات عامل عمالة المحمدية يظهر في الشارع مرتديا قميص المنتخب الوطني


منظمة حقوقية تصدر بيان تضامني حول ما يروج بخصوص إلغاء مشروع بناء مستشفى جامعي بعمالة المحمدية


مجموعة مدارس فيفلدي كاليلي وشمس بالمحمدية تخلد في حفل بهيج الذكرى 47 للمسيرة الخضراء المظفرة


تلاميذ مجموعة مدارس ميري بالمحمدية يخدلون الذكرى 44 للمسيرة الخضراء


الاستاذ ماهر سهيل عضو المكتب السياسي لحزب البيئة غير راض عن كيفية تنزيل برنامج أوراش

 
مختلفات

شركة "ميتا" تستعد لتسريح الآلاف من المستخدمين


اليابان تستعمل الصراصير للبحث عن ناجين في الكوارث


مارك زوكربيرغ يخسر نصف ثروته خلال تسعة أشهر


دار مسنين في اليابان يوظف أطفالاً لتسلية كبار السن وجعلهم سعداء


معركة بين فنانَيْن عنوانها "من ألصق الموزة بالحائط"؟


لمجرد بـ”البيجاما” يلهب قاعة حفل زفاف بمصر


بسبب أزمة اقتصادية.. حكومة باكستان تدعو شعبها لتقليل شرب الشاي

 
تكنولوجيا

لغز من المريخ يحير العلماء.. مخرج لكائنات فضائية أم قبور؟ (فيديو)


واتساب يختبر ميزة جديدة لمغادرة المجموعات سراً

 
خدمات محمدية بريس
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»   القران الكريم

 
 

»  مواعيد القطار

 
 

»  رحلات الطائرات

 
 

»  حالة الطقس بالمحمدية

 
 

»  اوقات الصلاة بالمحمدية

 
 

»  شاهد القناة الاولى

 
 

»  شاهد 2M

 
 

»  إستمع للاذاعات المغربية

 
 
البحث بالموقع
 

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية

 شركة وصلة   تنويه  اعلن معنا  فريق العمل